الرحمن الرحيم




لا تبتئســ / ــــي ولا تحــــزنــــ / ــــي








نمر أحيانا بظروف عديدة .. تمنعنا من أداء الكثير من العبادات في شهر الخير والبركات كالمرض مثلا أو السفر .. وقد انتظرنا شهر رمضان بفارغ الصبر لنجتهد في العبادة .. لكن .. قدر الله وما شاء فعل ..




"




في صحيح البخاري من حديث أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما)






قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث :- هو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها وكانت نيته لولا المانع أن يدوم عليها كما ورد ذلك صريحا عند أبي داود " كأصلح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم " ووقع أيضا في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا " إن العبد إذا كان على طريقة حسنة من العبادة ثم مرض قيل للملك الموكل به اكتب له مثل عمله إذا كان طليقا حتى أطلقه أو أكفته إلى – أي حتى يشفى أو يموت -" أخرجه عبد الرزاق وأحمد وصححه الحاكم.


ولأحمد من حديث أنس رفعه " إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله : اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله، فإن شفاه غسله وطهره، وإن قبضه غفر له ورحمه " . انتهى كلام الحافظ.




هناك 4 تعليقات:

3aSef يقول...

الله أعنّا على حسن طاعتك وعبادتك في هذه الايام المباركة واكتبنا في عبادك الصالحين

إيمان يقول...

آميــــــــن .. شكرا على مرورك عاصف :)

المشتـــ::غدورة::ــــاقة يقول...

عندما نصاب بالابتلاء ..قد نصاب باليأس والتذمر..وقد ننهار من كثرة التأوه...لكن هل نحن نعي حقا كل ما في عقيدتنا ...مثلا في كل صلاة نقرأ "الرحمن الرحيم"على الاقل نقرأها خمس مرات في اليوم....عندما ندركها قد نبكي لمصيبة لكن في داخلنا شعاع امل من رحمة الله...

إيمان يقول...

كلام تماااام شكــــــــــرا يا عسولة ... دعواااتك :) ""